ما يفعله الحاج فى اليوم الحادي عشر
رابع أيام الحج
أعمال اليوم الحادي عشر من ذي الحجة
«أيام
التشريق»
(*) اعلم أن هذه الأيام تسمى أيام التشريق. وهذا هو اليوم
الأول منها وقد قال رسول الله r: «أيام
التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله». [رواه مسلم].
(*) رمي الجمار شرع لإقامة ذكر الله.
(*) من ذكر الله المحافظة على الصلوات الخمس مع الجماعة([1]).
(*) ويسن كثرة التكبير بعد الصلاة، وأن تكبر الله في كل
حال وزمان في الأسواق والطرقات وغيرها، لفعل ابن عمر رضي الله عنهما.
(*)
ويبدأ رمي الجمرات الثلاث بعد الظهر أي بعد الزوال حيث تجمع إحدى وعشرين حصاة من
أي مكان من منى.
(**)
فتبدأ برمي الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى التي تسمى «العقبة».
=======================================================================
(**) ترمي كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات واحدة بعد الأخرى وتكبر مع كل
حصاة.
(*)
والأفضل في رمي الجمرة الصغرى والوسطى أن ترميها وأنت مستقبل القبلة والجمرة بين
يديك. ثم تتقدم على الجمرة أمامها بعيداً عن الزحام فتستقبل القبلة وتدعو طويلاً،
تجعل الجمرة الصغرى عن يسارك، والوسطى عن يمينك أثناء الدعاء لفعله r
وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقوم عند الجمرتين مقدار ما يقرأ سورة
البقرة([1]).
فليحرص المسلم على الوقوف للدعاء ولو
قلّ. لأن السنة كلما ضيعت كان فعلها أوكد، وليجمع العامل بها بين فضيلة العمل
وإحياء السنة.
(*)
وترمي جمرة العقبة مستقبلها جاعلا الكعبة عن يسارك ومنى عن يمينك ثم تذهب ولا تقف
للدعاء لأن الرسول r
لم يقف بعدها.
(*) لا
يجوز أن يوكل في الرمي إذا كان صحيحاً بل يجب عليه أن يرمي بنفسه ما دام قادراً
على الرمي. لكن لو فرض أنه عاجز ولا يمكنه الرمي بنفسه لا في النهار ولا في الليل
فهنا يجوز له التوكيل، ولا يشترط للموكل أن يلتقط الحصى بنفسه ويعطيها من وكله،
ولأن رمي الجمار عبادة أفردت لها سبع مسائل في الصفحات القادمة نظراً للأهمية.
(**) ثم
عليك المبيت بمنى.
سبع مسائل في رمي الجمرات([2])
* المسألة الأولى: حكم الرمي: الرمي واجب من واجبات الحج
وهو أطول زمن يقضيه الحاج في منى أيام حجه حيث يستغرق من وقته ثلاثة أيام أو
أربعة.
وهل يجبر الواجب؟ نعم يجبر بدم.
* المسألة الثانية: حجم الحصى: يكون مثل حصى (الخذف)
([3])
وقد حددها بعض الفقهاء بأنها: أكبر من الحمص وأصغر من البندق. وفي سنن ابن ماجه عن
ابن عباس قال: قال رسول الله r غداة العقبة وهو على ناقته ألقط لي حصى فلقطت له سبع حصيات هن حصى
الخذف فجعل ينفضهن في كفه ويقول: «أمثال هؤلاء فارموا» ثم قال: «يا أيها الناس
إياكم والغلو في الدين فإنه أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين».
* المسألة الثالثة: عدد الحصى ومكان لقطه: تَرمى الجمرة
الواحدة بسبع حصيات، ومجموع الحصى الذي يرمي به الحاج الجمرات طوال أيام الحج
سبعون حصاة. أو تسع وأربعون حصاةً لمن تعجل.
حيث يجب على كل حاج أن يرمي جمرة العقبة يوم النحر بسبع حصيات،
يسن له أن يلتقط الحصى من مزدلفة أو من طريقه إلى منى.
أما أيام التشريق يجب عليه أن يرمي الجمرات الثلاث كل جمرة
بسبع حصيات، يجوز له أن يلتقط الحصى من أي مكان من منى.
======================================================================
* المسألة الرابعة:
شروط الرمي:
أ- أن يكون المرمي به
حصى فلا يصح أن يرمي بأسمنت أو طين أو حجر كبير أو غيره، لأنه لا يطلق عليه اسم
الحصى.
ب-
أن تقع الحصاة في الحوض الدائري على الجمرتين الصغرى والوسطى، أما جمرة العقبة
فالحوض نصف دائرة فينتبه لذلك لأن الكثير يرميها من الخلف ولا تقع في الحوض وهذا
الرمي غير صحيح, إلا إذا رماها من فوق الجسر جاز له ذلك.
ج- تفريق الرميات أي
يرمي واحدة بعد واحدة، ولا يصح أن يرمي السبع جميعاً بكف واحد، وإذا رمى السبع بكف
واحد تعتبر له رمية واحدة.
د- ترتيب رمي الجمرات: يرمي الصغرى، ثم
الوسطى، ثم العقبة ولا يصح العكس.
المسألة الخامسة:
وقت رمي جمرة العقبة يبتدئ من طلوع الشمس إلى الزوال من يوم النحر فمن رماها في
هذا الوقت فقد أصاب سنتها ووقتها المختار، وإنه لا يرمي يوم النحر غيرها، أما
الضعفاء والمرضى وكبار السن ونحوهم ممن يشق عليهم مزاحمة الناس ومن يرافقهم
كالسائق أو المحرم أو المساعد فإنهم ينصرفون من مزدلفة إلى منى بعد مغيب قمر ليلة
النحر، فمتى ما وصلوا إلى جمرة
العقبة جاز لهم رميها وآخر وقت لرمي جمرة العقبة ينتهي بغروب شمس ذلك اليوم.
أما وقت رمي الجمرات أيام التشريق:
فيبدأ الرمي من زوال الشمس وهو وقت دخول صلاة الظهر وينتهي بغروب الشمس لمن ليس له
عذر.
والأفضل فعل العبادة في أول وقتها لمن قدر
على ذلك ولفعله r وقوله: «خذوا عني مناسككم».
المسألة السادسة:
جواز الرمي ليلاً أيام التشريق، فمن كان له عذر جاز له مثل الرعاة والسقاة وكبار
السن وكل ضعيف والنساء عموماً لمنع اختلاطهن بالرجال وخوف التكشف.
ولا يجوز التوكيل إلا لمن لا يستطيع
الرمي ليلاً أو نهاراً مثل الحامل التي تخشى على ولدها أو المريضة أو لعذر نحوهما،
ولا يجوز أن يتولى الرمي إلا من كان حاجاً.
المسألة السابعة:
سنن الرمي:
أ-
من السنّة للحاج عند
دخوله منى أن يبتدئ برمي جمرة العقبة وهي تحية منى.
ب-
يستقبل جمرة العقبة حيث يجعل منى عن يمينه والكعبة عن يساره ثم يرمي ويقطع
التلبية.
جـ-
يكبر مع كل حصاة (الله أكبر).
د-
يسن أيام التشريق أن يذهب إلى الجمرات الثلاث ماشياً.
هـ- يسن أن يقف للدعاء مستقبل القبلة بعد رمي الجمرة
الأولى والتي تسمى الصغرى
يجعلها على يساره بعيداً عن الزحام
ويرفع يديه يدعو وكذلك بعد رمي الجمرة الوسطى يجعلها عن يمينه بعيداً عن الزحام
ويطيل في دعائه، وليس هناك دعاء بعد رمي جمرة العقبة.
من مخالفات اليوم الحادي عشر
1-
الرمي قبل الزوال ومن رمى قبل الزوال فعليه دم إلا أن يعيده بعد الزوال فلا شيء
عليه.
2-
من الخطأ رمي الجمار بالعكس حيث يبدأ برمي الكبرى ثم الوسطى، ثم الصغرى, فمن فعل
ذلك فيجب عليه إعادة رمي الوسطى ثم الكبرى.
3-
من ترك الرمي في اليوم الثاني عشر ظنّاً منه أن هذا هو التعجل وغادر ولم يطف
للوداع فما حكم حجه؟
فالجواب:
(حجه صحيح؛ لأنه لم يترك فيه ركناً من أركان الحج، ولكن ترك فيه ثلاث واجبات إن
كان لم يبت ليلة الثاني عشر بمنى.
الواجب الأول: المبيت بمنى ليلة الثاني
عشر.
والواجب الثاني: رمي الجمار في اليوم
الثاني عشر.
والواجب الثالث: طواف الوداع.
ويجب عليه لكل واحد منها دم يذبحه في
مكة ويوزعه على الفقراء، لأن الواجب في الحج عند أهل العلم إذا تركه الإنسان وجب
عليه دم يذبحه في مكة ويفرقه على الفقراء) من كتاب (فتاوى
أركان الإسلام، لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى-).
تعليقات
إرسال تعليق